فنون الحياكة /الكروشيه
قنا الطفل
الدّوحة
"الكروشيه" هو الحياكة أو لفّ الخيط بالإبرة الصغيرة ،
وهو عبارة عن إبرة خاصّة لها شكل معكوف نسميها عادة بالصنارة. والخيوط المستخدمة متعدّدة، وتتنوّع الخامات المستخدَمة من القطن، إلى الصوف والحرير وغيرها، وتستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والأغطية والملابس والمكملات المنزلية التي لا حصر لها.

* طفلة ترتدي معطفاً من الكروشيه.​

 

* الكروشيه ؛ الخيوط والإبرة ونماذج ملوّنة.

طريقة التنفيذ
 
يبدأ نسيج "الكروشيه" بعمل حلقة بعقدة منزلقة حول صنارة الإبرة، ثم سحب حلقة أخرى من خلال الحلقة الأولى، ثم تكرار هذه العملية لتنفيذ سلسلة من الغرزات بطول مناسب. وإمَّا أن تُقلب السلسلة وتُنفذ في شكل صفوف، وإمَّا أن يتمّ وصلها ببداية الصف بغرزة منزلقة، وتُنفذ على شكل دوائر. ويمكن أيضًا تنفيذ الدوائر عن طريق شَغل العديد من الغرز داخل حلقة واحدة.
وتُنفذ الغرزات بسحب حلقة أو أكثر خلال كلّ حلقة من حلقات السلسلة. وفي أيّ مرّة من مراّت تنفيذ الغرزة، ستبقى حلقة واحدة فقط في صنّارة الإبرة عند انتهاء الغرزة. ولكن في حالة الكروشيه التونسي، تُجذب كلّ حلقات الصّف، بأكمله بإبرة ذات صنّارة طويلة قبل شغلهم كلاً على حدة.

* صورة توضيحية لطريقة تنفيذ غرز الكروشيه.​

 
 
* إبر الكرويشه وتختلف قياساتها حسب الأشغال المطلوبة .
الأدوات
تتوافر إبر "الكروشيه" بالعديد من المقاسات، حيث تترراوح
مقاسات الإبرة المصنوعة من الصلب من 3.5 إلى 0.4 مليمترًا من حيث حجمها، وتستخدم هذه الإبر في تنفيذ
 أشغال الكروشيه الدقيقة.
 
 
وهناك أيضًا العديد من الإبر التي يقوم بصناعتها الحرفيون المهرة، معظمها ذات مقبض مصنوع من الخشب المطوّع، وفي بعض الأحيان تكون مرصّعة بالأحجار شبه الكريمة أو مزينة بالخرز.
 
* خيوط الكروشيه قبل أن تصبح فنّاً راقياً
 
"الكروشيه" أصدقائي! من الفنون الراقية ذات الطابع المميّز في الآداء والإخراج، ولقد انفردت به الكثير من النساء المسناّت في الماضي، لشغل أوقات الفراغ، ولكن الآن أصبح فنّاً يمارسه الكثير من الفتيات والسيّدات ليس فقط لشغل وقت الفراغ، بل لأنّ به متعة وفنّاً في الأداء يُفتخر به.


 
أصبح فنّ "الكروشيه" صناعة منزلية مزدهرة في جميع أنحاء العالم حيث كانت النسوة، وأحيانًا حتّى الأطفال، يمكثن في المنزل، ويقمن بشغل قطع من "الكروشيه" مثل الملابس والبطانيات لكسب المال.
 

* صنع مفروشات منزلية من الكروشيه أحياناً لكسب المال.

  
 
 
إهداء من: موقع " قنا الطفل " إلى: أصدقاء الموقع رسالة الإهداء: أصدقائي ، آمنة .... الحلم حين يبتسم، التفاصيل في نشرة الطفل التاريخ: 19/4 إهداء من: موقع " قنا الطفل " إلى: أصدقاء الموقع رسالة الإهداء: أصدقائي ، أجرى مندوب "قنا الطفل" / علي الرشيد حواراً مع الإعلاميّ "سليمان المعمري مقدم البرنامج الإذاعي " القارئ لصغير " لمتابعة الحوار كاملاً ، تجدونه في مكتبتنا الجميلة . التاريخ: 19/4 إهداء من: موقع " قنا الطفل " إلى: أصدقاء الموقع رسالة الإهداء: أصدقائي ، قطر تشارك في معرض جنيف الدولي للابتكارات العلمية، التفاصيل في نشرة الطفل التاريخ: 19/4 إهداء من: موقع قنا الطقل إلى: أصدقاء الموقع رسالة الإهداء: أصدقائي تعرفوا على سيرة الرسام الشهير بابلو بيكاسو في الرسام الصغير التاريخ: 18/4 إهداء من: ملاك إلى: كوثر رسالة الإهداء: أحبك يا أحلى معلمة علوم التاريخ: 18/4 إهداء من: موقع قنا الطقل إلى: أصدقاء الموقع رسالة الإهداء: أصدقائي أظهرت دراسة حديثة أن البروكلي يفيد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم والتفاصيل في نشرة الطفل التاريخ: 17/4
وكالة الأنباء القطرية، جميع الحقوق محفوظة © 2014
تسجيل الدخول